Le Tableau




نحن أمام لوحة فنية ، تركها الرسام دون أن يكملها .. قد تظن (إذا نظرت إلى اللوحة) بأن الوقت قد توقف ؛ لكنه ليس كذلك .. كل الأشخاص جالسون في أماكنهم يحبسون أنفاسهم.



في أعلى اللوحة تجد القلعة المحتلة من الـ"توبان"(Tout Peint مكتملو الرسم) وهم الطبقة المتعالية التي تحمل البغضاء لمن دونها ؛ يرون أن الرسام قد صنع منهم عالمه ؛ لذا فقد سيروا الأمور لصالحهم كما لو كانوا في الفردوس !! وقرروا إعادة تنظيم القلعة وطرد من دونهم !! .. يخالفهم في ذلك "رامو" الذي يشعر بأنهم أناس متفاخرين بمظهرهم ، يؤمن بالحرية والمساواة وبأن الرسام لا بد أن يعود ليكمل لوحته !!

الـ"بافيني" (Pas Finis غير المكتمل) هم الطبقة المحُرم عليها دخول القلعة والمجبرين على سكنى الحديقة ، ينتظرون الليل بالنهار وعندما يأتي الليل يضطرون للتخفي من الـ"توبان" !! .. إذا نظرت إلى المكان المنخفض في اللوحة إلى اليسار ، ستلاحظ في الظلال عند أقدام الشجرة الزرقاء ؛ الفتاة "كلير" من الـ "بافيني" في عناق مع عشيقها "رامو" ؛ لذا فهما مختبئين !!

الـ"روف"The Reuf=Rough Sketches) الرسومات التخطيطية) هم الطبقة التي يرى فيها الـ"توبان" مصدراً للتسلية ؛ بمطاردتهم وصيدهم كالحيوانات البرية !! .. يرون أنه كان على الرسام أن يمحيهم من اللوحة لكونهم مجرد شخبطة !!

يقوم الـ "بافيني" بمنع "كلير" من مقابلة عشيقها "رامو" عند البحيرة كما اتفقا آنفاً .. فتأخذ "لولا" - صديقتها - القارب وتذهب إليه بدلاً منها لتطمأنه عليها ، تفاجىء "لولا" بشخص من الـ"روف" أمامها والذي سرعان ما يختبيء خلفها على متن القارب عند قدوم "رامو" الذي كان مطارداً من الـ "بافيني" !! .. يجذبهم التيار إلى داخل الغابة المظلمة حيث أزهار الموت !!


- هل يتمكن الثلاثة من الوصول إلى الرسام لإقناعه بأن يكمل لوحته ؟؟


Le Tableau  فيلم فرنسي إنتاج 2011 .. تقييمه 7.3 على IMDB وتقييمي الشخصي 7.8 .. الفيلم رائع بجد ، وباعتبره من أجمل أفلام الأنيميشن اللي شفتها .. بإختصار شديد فن راقي :)

* شكـــر خـــاص جـــداً للمترجم نزار عز الدين على الترجمة المميزة الجميلة




تعليقات